البامية الحمراء من أشهى الأطباق في المطبخ المصري

البامية الحمراء من أشهى الأطباق في المطبخ المصري

0 المراجعات

يعشق الجميع تناول الوجبات وخاصة ذات الطابع المميز التي يضفي عليها نكهة ذات مذاق خاص، ويشتهر المطبخ المصري بالعديد من المأكولات التي لا غني عنها أشهرها الملوخية، الفاصوليا، البطاطس، البامية وهي نجمة هذا المقال اليوم.

تشتهر البامية بمذاقها الرائع باعتبارها واحدة من الأصناف الأساسية في المطبخ المصري، والتي يتم تحضيرها بطريقتين

البامية البيضاء.
البامية الحمراء

حيث أن الصنفين يشاع استخدامهم في المطبخ المصري، ويتم صنعهم بالاستعانة ببعض المكونات التي تضفي لها مذاق خاص.

طريقة طهي البامية الحمراء

عند شراء البامية يتم اختيار ذات الحجم الصغير، ويتم إزالة الجزء العلوي والسفلية منها، وترك المنتصف أو مايعرف باسم “ تقميع البامية” وبعد ذلك يتم سلقها في أنلء به ماء والقليل من الملح، وبعد تمام النضج يتم إزالتها، ومن ثم يتم تحضير الصلصة الحمراء التي ستوضع بها لذا عرفت باللائمة الحمراء، ويتم تحضير الصلصة من خلال

٣ حبات من البصل
إناء به القليل من الزيت
عصير طماطم
ملح
بهارات

ويتم تقطيع البصل إلى مكعبات صغيرة، ووضعها بداخل الإناء حتى تحصل على اللون الذهبي ثم يتم إضافة عصير الطماطم وتترك حتى تمام النضج أو مايعرف “ بالتسبيك" وبعدها يتم إضافة البامية ويتركان سويا حتى يكتمل السوى.

طريقة تقديم البامية الحمراء

يتم تقديمها بجانب الرز الابيض والمخلل وتزيينها بقليل من البقدونس، أو يتم تناولها بالعيش المصري والذي يعرف احيانا بالعيش الشمسي.

الريف المصري أصل البامية 


 بادى الأمر  ظهرت البامية في الريف المصري، حيث يتم طهيها بواسطة ايدي امهر الريفيات ، والتي يتم صنعها على الفرن المصري البلدي، والذي يكسبها مذاقا لايقارن بمثيله، فهذا يكسبها مذاقا شهيا وخاصة إذا تم وضع الليمون عليها، هذا سوف ينقل مذاقها إلى منعطف آخر.

 وبعد ذياع صيتها  حتى وصلت إلى مصر، الا انها مازالت محتفظة بطريقة تحضيرها البسيطة التي لا تزال راسخة في الاذهان.


لا تحب الاختلاط مع أي صنف آخر ، فهي فريدة مميزة لا يمكن خلطها مع أي نوع من أنواع الخضار، فالبامية صنع لا يحب الشريك.

لذا تعد البامية واحدة من أشهر الاطباق الرئيسية التي يتم تحضيرها داخل المطبخ المصري، ويتم صنعها بكل حب لأنها أكلة يجتمع عليها الكثير صغيرا وكبيرا.

البامية أكلة صعيدية 


البامية هى أكلة صعيدية بامتياز، لا يخلو المطبخ الصعيدي من تناولها ويشتهر الريف المصري بتحضيرها، علاوة على انتشارها بشكل واسع في مختلف الأماكن باعتبارها طبق رئيسي مميز لا غنى عنه باي شكل من الأشكال .

البامية البيضاء

ولايمكن الاستهانة أيضا بالبامية البيضاء، والتي لا تختلف كثيرا عن قرينتها ويتم صنعها بنفس الطريقة الا أن وجه الاختلاف الوحيد هو عدم وضعها في الصوص الاحمر السابق ذكره.

طريقة تقديم البامية البيضاء

يتم تقديم البامية البيضاء بجوار السلطة ولها طعم ومذاق لا يختلف عليه اثنان ، حيث يتم تناولها دوما كوجبة غداء رئيسية وتعد خيارا مثاليا لعشاق البامية التي تعد واحدة من أشهر الأكلات الصعيدية التي تلجأ لها ربة الأسرة دوما في صنع الوليمة والعزومات.

وأهم مايميز البامية على الإطلاق هو الطشة، فبعد تمام الطهي يتم جلب فصين من الثوم ووضعهم في إناء به بعض من السمن البلدي لإضفاء مذاقا مميز للبامية، وبعد أن يحصل الثوم على اللون الذهبي والرائحة الشهية، يتم النزول بالثوم على البامية وتقليبها جيدا، ومن ثم الغرف في إناء متسع بجوار الخبز والسلطة والعيش، وبعد تناول الطبق الاول ستريد المزيد من حلاوة مذاقها وطعمها اللذيذ الذي لاغنى عنه في المطبخ المصري ،وبألف هنا وشفا.

image of info

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

1

followings

1

مقالات مشابة