مقروط الكوشة - معسلات

مقروط الكوشة - معسلات

0 المراجعات

مقادير المقروط :                                      

  • ثلاث كيلات سميد ( دقيق ) متوسط
  • كيلة سمن ذائب
  • مزيج من الماء و ماء الزهر
  • معجون التمر
  • قرفة
  • حبة الطيب ( قرنفل مطحون )
  • جلجلان ( سمسم ) للتزيين
  • عسيلة

 

طريقة التحضير :                                      

 

المقروط أنواع ، هناك مقروط اللوز ، مقروط المقلاة ... و غيرها .  و الوصفة التي خصصناها بالذكر هنا هي وصفة مقروط الكوشة ،  و هي نوع من الحلويات التقليدية الجزائرية ( المعسلات )  ، يلقب بسلطان المائدة ، لا يستغنى عنه في الأعياد و الأفراح و سهرات المناسبات .  مكوناته بسيطة ، و طريقة تحضيره سهلة ، و هذا ما سنوضحه في الأسطر القادمة . 

 

بدون إطالة ، دعونا نتعرف عن كثب  على وصفة المقروط   :                                   

 

في إناء ، نضع ثلاث كيلات من الدقيق المتوسط و كيلة واحدة من السمن الذائب و نمزج الخليط جيدا بواسطة اليدين حتى يتشرب الدقيق بالسمن ، بعد ذلك نضيف مزيج الماء و ماء الزهر تدريجيا حتى الحصول على عجين متشرب جيدا بالماء ، ثم نغطيه بكيس غذائي و نتركه يرتاح ليلة كاملة .

 بعد أن يرتاح العجين ، نبدأ في  تجهيز الحشو . نقوم بعجن معجون التمر جيدا و نضيف له القليل من الماء ( أو ماء الزهر حسب الرغبة ) و نعجن حتى يصبح قوامه لينا ،  نضيف بعدها القليل من القرفة و حبة الطيب  ( القرنفل و يستعمل للتنكيه ) و بذلك أصبح الحشو جاهزا .

 

على طاولة العمل ، نبسط القليل من العجين على شكل مستطيل سميك ، ثم نضع الحشو فوقه على شكل أسطواني ، و نغلق العجين عليه جيدا من جميع الجهات . ( نحصل على شكل أسطواني )

 

ننتقل بعدها إلى التقطيع ، يأخذ المقروط شكل المعين كما في الصورة أعلاه ، يمكننا إستعمال القالب الخاص به أثناء التقطيع للحصول على حبات متساوية ، و يمكننا أيضا التقطيع مباشرة مع تمييز الحجم المرغوب فيه بالعين المجردة ، ثم تزيينه من الأعلى بواسطة النقاش بالشكل الذي نريد .

 

توضع الحبات في صينية الطهي بشكل متلاسق ، و تترك لترتاح بضع ساعات قبل طهيها في الفرن الذي يجب أن يكون ساخنا قبل إدخالها .

 

بعد الطهي ، نتركه ليبرد ، ثم نضعه في العسل مع تغميسه كليا ،  نقطره بعدها و نزينه بالسمسم  .  

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

3

followings

1

مقالات مشابة