الأطباق الجزائرية تتفوق عربيا .النكهة والجمال .

الأطباق الجزائرية تتفوق عربيا .النكهة والجمال .

0 المراجعات

الاكل متعة وحضارة :

ليس الاكل هو مجرد اشباع للبطن وتغذية الجسم بما يفيده من عناصر ضرورية تسهم في بناءه والمحافظة على بنيته وحمايته  من الامراض .

  بل هو تقنية تحضير وابداع في الصنع وتركيب الجمال٫ لكي تنظر حين تنظر الى الطاولة المملوءة بما لذ وطاب فترتاح نفسيا وتجول بنظرك كل الاطباق .

الاكل العربي جمال ونكهة:

 الدول الاولى في تحضير الأطباق:

مااجمل الأطباق المصرية بنكهاتها المتنوعة ٫اطباق من القاهرةوالاسكندرية والجيزة وغيرها٫ومااروع اطباق المغرب المملوؤة بالاتقان من طنجة وفاس ومكناس ٫ وماابهى اطباق تونس المحشوة بالجمال والذوق الرفيع من مناطق مثل بنزرت وصفاقس والحمامات وغيرها ومااعجب اطباق الشام الحضارة الراقية ببلدانه الاربعة لبنان والاردن ولبنان وسوريا الجريحة وفلسطين الذبيحة اكلاتها تنسي اللهم وتفرح القلب وتبهج النفس ٫

الجزائر الاولى عربيا .

صنفت موسوعة تاليست اطلس المطبخ الجزائري في المرتبة السادسة والعشرون عالميا ٫ والمرتبة الثانية افريقيا والمرتبة الاولى عربيا ٫ والجدير بالذكر ان التصنيف المعتمد من طرف هذه المؤسسة او الموسوعة يعتمد على معياري نوعية الطعام وعلاقته بثقافة الدول المنتج لها .

الأطباق المرشحة والفايزة هي :

طبق الرشتة……………………………1

طبق الشخشوخة………………..2

طبق شربة الفريك…………….3

طبق المحاجب ……………………4

الكسرة…………………………………….5

مكونات هذه الأطباق:

طبق الرشتة:

تحضر هذه الاكلة في الاعياد والمناسبات مثل مناسبة المولد النبوي الشريف وعاشوراء٫وهي عبارة عن رقايق من العجين تحضر دو ن تخمير ٫وتقطع طوليا ثم تجفف ثم تطهى٫وهي تقدم مع الدجاج٫وبالنسبة للمرق المصاحب لها يدخل في تكوينها البصل والثوم والزيت والحمص والقرفة والجزر والكوسة.

طبق الشخشوخة:

هذا الطبق مشهور في الشرق الجزائري هو عبارة عن قطع ممزقة من خبز مسطح رقيق ومستدير ممزوج مع المرق ولحم الدجاج .

طبق شوربة الفريك:

هو عبارة عن حساء متكون من القمح القاسي الذي يتم حصده اخضرا ٫ويتم طبخه مع مرق الطماطم والتوابل العصرية ٫ويكون ممتازا مع لحم الظان٫وفوق الطبق وعند تجهيزه نضع حبة ليمون و قطعة من كسرة .

المحاجب:

يتكون من عجينة الطحينة والسميدويحشى بالخضروات المطبوخة ويضاف اليه زيت الزيتون.

الكسرة:

هو خبز جزائري يتم طهيه على نار عالية ٫او في موقد منزلي وتؤكل الكسرة مع الزبدة او زيت الزيتون او الحليب .

مستقبل المطاعم مستقبلا:

المطاعم الكبيرة والتي اصبحت تكتسب الصبغة العالمية لاسيما في منطقة الشرق الأوسط ٫تنوع في اطباقها بالاعتماد على المزج بين الحضارة العربية الشرقية والحضرة الغربية وابراز التنوع الثقافي الكثيف في الشرق الأوسط ٫هذا الاخير الذي ينعكس على الاكلات ذات النكهات الراقية والمتميزة .

هل يستفيد الاكل العربي من التطور التكنولوجي ؟

التطور التكنولوجي الذي نشهده ٫يلقي بظلاله على كل القطاعات وعلى كل شيء ٫ ومنها الصحة والتي منها الغذاء الصحي النافع ٫ومن الاكلات العالمية الاكلات العربية سواء في الشرق العربي او المغرب العربي ٫ لكن هل يساير اصحاب المطاعم هذا التطور؟!

اختراع اكلات جديدة في الوطن العربي : 

لقد كنا سابقا كحضارة عربية راقية نعيش التطور والابداع ليس فقط في ميدان العلوم والأدب والفنون بل كذلك في الموسيقى والاكل٫ والدليل وجود الفنان اسحاق الموصلي والفنان زرياب .انا اقصد حضارتي الاندلس والعباسيين ٫كنا حتى في ميدان الطبخ نعيش التطور لقد تم اختراع اكلات متنوعة عكست الإنسجام والامتزاج الحضاري بين الهند والصينيين والفرس واليونان والاسبان والعرب ٫فلماذا لانبتكر الكثير من الاكلات بواسطة التجريب والممارسة والتلاقح الحضاري ؟ 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

4

متابعهم

4

مقالات مشابة