١ أضرار بعض الحلويات ٢ أمثلة على حلويات صحية ٣ طرق جعل الحلويات صحية

١ أضرار بعض الحلويات ٢ أمثلة على حلويات صحية ٣ طرق جعل الحلويات صحية

0 المراجعات

أضرار بعض الحلويات

تُعدّ بعض الحلويات مُضرّةً للصحّة، وذلك بسبب محتواها العالي من السُّكريات المعالجة والمكرّرة، والدهون المتحولة والمُشبعة، ولذلك فإنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحيّة، ونذكر منها ما يأتي:[١] زيادة الوزن: فقد أصبحت معدلات السُمنة تزداد فيالعالم، ويرتبط ذلك بشكلٍ خاصٍّ بالمشروبات السُّكرية؛ مثل: العصائر، والمشروبات الغازية، والشاي المُحلّى، فهي تُعدّ عاليةً بسكر الفركتوز الذي يؤدي تناوله إلى زيادة الشعور بالجوع، كما يؤدي الإفراط في تناول هذا السكر إلى مقاومة الخلايا لهرمون الشبع المُسمّى باللبتين(بالإنجليزيّة: Leptin)، والذي يُنظم الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ولذلك يرتبط استهلاك هذا السكر بزيادة الوزن، وكمية الدهون الحشوية. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث تُعدّ أمراض القلب السببَ الأوّلَ المؤدّي إلى الموت في العالم، وتشير الأدلّة إلى أنّ تناول كمياتٍكبيرةٍ من السكر تؤدي إلى السُمنة، والالتهابات، وزيادة مستويات السكر والدهون الثلاثية في الدم، إضافةً إلى رفع ضغط الدم، ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. التأثير في البشرة: وذلك من خلال ما يأتي:[١] ظهور حب الشباب: حيث تؤدي الحلويات إلى زيادة مستويات السكر والإنسولينفي الدم، ممّا يسبّب زيادةً في إفراز هرمون الأندروجين (بالإنجليزيّة: Androgen)، والزيت، والالتهابات، ممّا يزيد احتمالية ظهور حبّ الشباب. ظهور التجاعيد: يُعدّ ظهور التجاعيد في البشرة أمراً طبيعيّاً عند التقدُّم في العمر، ولكن قد يؤدي استهلاك السكر إلى تسريع هذه العملية. زيادة خطرالإصابة بالسكري: وقد يعود ذلك لتسببها بالسمنة، والتي تُعدّ إحدى عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسكري، كما أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من السكر لفتراتٍ طويلة يزيد مقاومة الخلايا لهرمون الإنسولين، والتي تؤدي إلى مستويات السكر في الدم، ممّا يزيد خطر الإصابة بالسكري.

 

أكلات ممنوعة لمرضى السكري: تعرف عليها - ويب طب

 

أمثلة على حلويات صحية


يمكن تناول الحلويات ، ولكن يجب عليك اختيار الحلويات قليلة الدسم والسكر والعالية في العناصر الغذائية. مثل: الفيتامينات والمعادن والألياف والاهتمام بتحضيرها الصحي ، ويمكن تحقيق ذلك بإضافة الفاكهة ؛ يعتبر مصدرًا صحيًا لـسكريات لأنه يمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى الحلويات ، كما يمكن إضافته إلى الحليب وينصح بإضافة المكسرات أو العسل أو الشوكولاتة الداكنة إلى الحلويات. [2] أمثلة على الحلويات الصحية: [3] زبدة الفول السوداني وآيس كريم الموز. سلطة فواكه. كعكة الجزرودقيق الشوفان.

image about ١ أضرار بعض الحلويات ٢ أمثلة على حلويات صحية ٣ طرق جعل الحلويات صحية
 

طرق جعل الحلويات صحية
يمكن تحضير وصفات الحلوى بشكل صحي لتجنب الإضرار بالصحة. تتضمن بعض هذه النصائح ما يلي: [4] حاول تخطي أو تقليل خطوات تحضير الحلوى التي تتطلب إضافة الزبدة أو الزيت ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحضير الحلويات منخفضة الدهون وقليلة السعرات الحرارية. قم بإعداد الوصفات بـأو ثلث أو نصف الكمية المحددة في الوصفة ، دون إضافة كمية السكر الكاملة. استخدم الحليب بدلاً من السكر والقشدة المصنعة في الحلويات.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

2

متابعهم

0

مقالات مشابة