الشخشوخة الجزائرية طبق أريق

الشخشوخة الجزائرية طبق أريق

0 المراجعات

يعد طبق الشخشوخة طبقا فاخرا بامتياز شهيا و مليئا باللحم والخضار واحدمن أشهر المأكولات الشعبية بالجزائر خاصة في شهر رمضان المبارك وفي المناسبات كالأعياد الدينية وحفلات الزفاف، وهو عبارة عن عجينة تُخلط من القمح والماء وتُطهى في إناء مع قِطع اللحم والخضار.

قصة وأصل طبق الشخشوخة :

-تقول الاسطورة قديما, أن الأغنياء كانوا يتباهون بشوي اللحم في الخارج واقامة مؤائد غذائية عامة فاخرة بالأكلات الشهية والطازجة وذلك لاستعراض ما عندهم من طعام أمام العامة,      وهذا ماحفز الفقراء أو الطبقة تحت المتوسطة ما ينفعلون ويردون على الأغنياء بطبق لا مثيل له أصبحت سمعته تدق طرب الداخل والخارج في الجزائر ألا وهو طبق الشخشوخة وبالفعل قاموا بتحضير مكوناتها مع اضافة القليل من اللحم و أصبح طبقا ينافس بقية الأطباق اليوم في المسابقات العالمية , فيا ترى كيف تصنع الشخشوخة و ماهي مكوناتها؟ 

مكونات الشخشوخة الجزائرية:

2 كيلوجرام من لحم الغنم.
3 حبات طماطم مفرومة.
ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم..
3 فصوص من الثوم.
حبتان من الكوسة.
ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
حبتان من البصل.
حبات من الفلفل الحار.
كوب من الحمص المنقوع في الماء.
رشة واحدة من الفلفل الأسود .
رشة واحدة من الملح.

طريقة تحضير الشخشوخة:

ابدء بتجهيز الزبدة بنكهة الفلفل؛ ثم اخلط المكونات كاملة، واصنعها  على شكل رول على قطعة من البلاستيك، ثم ضعها في الثلاجة لحين الاستعمال.
وقطعها إلى دوائر عند استعمالها، وضعها مع الشخشوخة حين تقديمها لتُعطي نكهةً وطعماً جديدين.
جهِّز العجينة؛ اخلط السميد والمِلح وأضف الماء بالتدريج، واستمر في العجن 10 دقائق على الأقل، وبعد أن تكون العجينة ليّنة وناعمة، قسمها إلى كُرات واتركيها كي ترتاح.
ضع المقلاة على النار الهادئة إلى حين تسخينها دون أن تدهنها بأي شيء.
رشّ الطاولة التي تستخدمها بقليل من الطحين، وابدء بفرد كُرات العجينة بشكل أسطواني، وبعدها ضعها في المقلاة مع مراعاة عملية التقليب، كي تتجنب حرقها.
وارفعها من المقلاة مباشرةً على فوطة المطبخ، وضعها داخل كيس بلاستيك، للمحافظة على الطراوة للعجينة، وكرر العملية مع بقية العجينة.
لمنع التصاق الخبز بعضه ببعض، ادهنه بالزيت النباتي والزبدة، وقطِّعه إلى قِطعٍ صغيرة على شكل مكعبات بواسطة أصبع يدك. ضع الماء في القدر المناسبة على درجة غليان مناسبة، وضع الشخشوخة في القطعة التي فيها ثقوب، واطبخها عن طريق البخار.
مع بداية خروج البخار، أخرج الشخشوخة واسكبها في وعاء مناسب ورشه بقليلٍ من الماء، وفكِّك حبيبات العجينة برفق كالبرغل مثلاً، ثم أرجعها في وعاء البخار مرةً ثانية.
طريقة تحضير مر الشخشوخة:
اهرس البصل والثوم معاً إلى أن يصبح المزيج ناعماً جداً. ضع ملعقة من الزبدة والزيت في وعاء الطبخ على النار بدرجة هادئة إلى أن يسخن، ثم أضيف مطحون البصل والثوم، وجميع المكونات.
ابدء بالتقليب إلى أن يتم قليها خفيفاً، ثم أضف الطماطم بعد تقشيرها وتقطيعها على شكل مكعبات.
أضف اللفت والبهارات والحمص المنقوع، مع مواصلتك المستمرة بالتقليب والقلي، وأضف مكعب المرقة والجزر، واقلي المكونات جيداً حتى تتجانس معاً، ويكتسب البصل لوناً ذهبياً.
أذب معجون الطماطم بقليل من المياه، وبعد خلطها ضعه في القدر واتركه على نارٍ هادئة حتى تطرى اللحمة. أضف إلى الخليط الكوسة والبطاطس، ليتم طهيها ولكن دون أن تتفتت، وصفّي المرقة من الخضر واللحمة.
أرجع المرق المُصفى على النار حتى الغليان. ضع الشخشوخة فـــــي قــــــــدر مناسبة، وابدء بصب المرقة عليها مع التحريك، وأضف معها الزبدة مع التحريك.
حافظ على شكل الشخشوخة كالمعكرونة وحبيبات البرغل. قدِّمها  في طبق مُزيَّن بالحمص والخضر واللحم، وقِطع الزبدة بنكهة الفلفل الحار الذي تم تقطعه مسبقاً للتزيين.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

3

متابعهم

3

مقالات مشابة