اشهي الوصفات السورية ...وطريقه عملها

اشهي الوصفات السورية ...وطريقه عملها

0 المراجعات

مقدمة 

هل مازال السوريين يعدون الاطباق ؟

وصفات ايام زمان هي وصفات لها مسميات مميزة في سوريا والتي اعتقد انها تمثل مجتمع عريق بتاريخه، عفوي في تسمياته.

ومن هذه الاطباق طبق""ابو بسطي" وهو عبارة عن طبق من القرع الاصفر واللحم  والحمص المسلوق وصلصة الطماطم واحيانا "التمر هندي"" ، وطبق "ارمان الحصرم والرز مع صلصة الطماطم.

ماهو الشلباطو؟

طبق شلباطو هو طبق من اهم مكوناته (الكرنب الساقي) مع اللحمة المفرومة والرز ، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم لان الاباط الطاه يشل من تقطيع الكرنب بمعني ذراعه ، ومن المعروف ان هذا الطبق يعد في فلسطين بطريقتين اما بالكرنب مع تغير بسيط في المكونات او بالباذنجان مع الفريك و الحمص. 

طبق مسلم هربان

هو طبق اعده  يهود اهل الشام وعندما علم اهل الشام بهذا اعدوه بنفس الطريقة واطلقوا عليه اسم(( يهودي مسافر)) ، وهو عبارة عن قطع الباذنجان مع البرغل والكوسا .

“”الباشا وعساكره"" هو طبق دمشقي مازال يعد الي الآن ولكن يعرف بالكبة المحشوة باللحم  مع الششبرك المحشو لحم يطبخوا في اللبن، وسمي بهذا الإسم  لوجود الكبة وهي (الباشا)  وعساكره هو الششبرك لأنه يشبه قبعة العسكر.

“”حراق اصبعه""هو طبق انتشر كثيرا في المدن العربية وهو عبارة عن عدس ويعد مع العجين المقطع والكزبرة والثو

“”ستي ازبئي"" طبق اخر من الشام يشبه الحراق اصبعه  من حيث المكونات من العدس ومعكرونة مقطعة شرائح ولكن اضيف له اللحم ، ويسمي هذا ب( قصاقيص الخياطة) لان المعكرونة او العجين تقطع داخله بشكل عشوائى يشبه القصاقيص التي تنتج من الخياطة.

“”جزمز" هو طبق الطماطم المقلية مع البيض الذي يسمي شكشوكة خارج سوريا.

“” عيشة خانم""  طبق سوري واخر مكون منه هو يخني الفاصوليا البيضاء واللحم، وسميت بهذا الإسم نسبة إلي  الاميرة ( عيشة زوجة ناصر الدين شاه ) احد ملوك ايران من السلالة القاجارية حكم ايران منذ عام 1848الي عام1896وكانت ذات شهرة واسعة في الاوساط الاجتماعية ومحبوبة، وكتبت لاجلها القصائد الكثيرة، ويقال انها كانت تحب طبق الفاصوليا الا ان مكانتها الرفيعة جعلت الخدم يبحثون لها عن نوع خاص لها لا يتناوله العامة ، إلي أن وصلت إلي ايران قافلة لتاجر دمشقي محملة بحبوب الفاصوليا الموشحة باللون الأحمر،  وهذا النوع من الفاصوليا غير مألوف  في كثير من المناطق ، فقاموا بشراء كمية كبيرة من التاجر لاجل عيشة خانم واخبروه بقصةالفاصوليا ، وعندما عاد التاجر إلي سوريا ولترويج بضاعته اخبر الناس بحب عيشة خانم لهذا النوع من الفاصوليا،  فسميت باسمها، ومازالت الي اليوم تعرف بهذا الإسم خاصة في سوريا .

طبق ( المحشي الكذاب) فهو طبق اليلانجي اليوم الذي تغير اسمه بمرور الوقت، وقد سمي بهذا الإسم  لان الطاهي يخدع الناس بورق العنب المحشي بدون اللحم.

هنا لابد من القاء الضوء علي بعض وصفات الحلويات كطبق( كول واشكر) وهو طبق القلاوة بالفستق الحلبي.

“” سكر منضمينا"" هو عبارة عن سكاكر صغيرة كروية تشك كل مجموعة بخيط.

“”شدي مطي" و" حلي سنونك" عبارة عن عجينة من السكر الملون يشدها البائع حول اصبعه ويضعها في الطفل ليشدها وياكلها.

اما “ عروسة مخباية” فهي حلوي تكون علي شكل وجه طفلة  وتكون من السكر وتغلف جيدا ، لذلك سميت باسم مخباية.

“دبوس الولد” هي عبارة عن التفاح الصغير (السكري) والذي يغط بمادة سكرية حمراء تشبه مايسمي اليوم باسم (كاندي ابل) لكن الفرق بينهما انه في الشام تعد وتجهز بالتفاح الصغير (السكري).

التاريخ السوري تاريخ عريق ومتنوع من حيث الاشكال والنكهات وقد تأثر في المطبخ التركي كحال الكثير من الدول.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

134

متابعهم

109

مقالات مشابة